الخميس 13 أبريل 2023 | 10:24 م

تحركات مقلقة لسهم البنك التجاري الدولي.. هل اقترب تعويم الجنيه؟

شارك الان

«بلغ إجمالي قيمة تنفيذات سهم البنك التجاري الدولي في جلسة المزاد اليوم الخميس، نحو 37% من إجمالي قيمة تنفيذاته خلال اليوم، وشهدت الجلسة اتجاها شرائيا من عدد من المؤسسات الأجنبية».

كانت تلك هي النقطة الأهم في البيان الذي أصدرته البورصة المصرية في توضيحها لما حدث لسهم البنك التجاري الدولي، والذي قفز بنسبة 14.48% وأغلق عند مستوى 58.5 جنيه ليقود مؤشر البورصة الرئيسي للارتفاع بنسبة 5.55%، متداولا عند مستوى 17671 نقطة.

المخاوف تتزايد

واتجهت الأنظار نحو ما حدث لسهم التجاري الدولي، وسط مخاوف من تحركات مرتقبة في سعر الدولار أمام الجنيه خلال الأيام المقبلة، خاصة وأن البنك التجاري الدولي مدرج في بورصة لندن، ويتم تحديد سعر السهم على أساس سعر الدولار، والارتفاع الذي حدث هو انعكاس لرؤية المستثمرين لسعر الدولار أمام الجنيه.

تقييم المؤسسات الدولية الجنيه

وقال تقرير نشرته شبكة بلومبرج، أن الأوراق المالية المدرجة في لندن لأكبر بنكًا مدرجًا في البورصة المصرية «البنك التجاري الدولي»، إلى توقعات بانخفاض آخر في قيمة الجنيه المصري.

وأوضحت بلومبرج، أن شهادات البنك التجاري الدولي في بورصة لندن، تم إيداعها بخصم يصل إلى 31% مقارنة بسعر السهم المدرج في البورصة المصرية، إذ يعد هذا الفارق هو الأعلى منذ أغسطس 2016.

وقال التقرير إن تلك الخطوة، تعكس التوقعات بأن مصر ستسمح لعملتها بالتراجع من جديد مرة أخرى، وعدم الرغبة في الانتقال إلى عملة مرنة بالكامل يعني أن هناك انخفاضًا كبيرًا آخر قادم في قيمة الجنيه.

مزاد اللحظات الأخيرة

وشهد سهم البنك التجاري الدوليCIB تداولات اتسمت بالهدوء على مدار جلسة اليوم، إلا أن جلسة المزاد شهدت إقبالا كبيرا للغاية علي شراء السهم من قبل بعض المستثمرين وخاصة المؤسسات الأجنبية ما أدي إلى حدوث ارتفاع كبير خلال جلسة المزاد.

العقود الآجلة للدولار ورؤية المؤسسات الدولية

ويأتي ما حدث مع سهم البنك التجاري الدولي، بالتزامن مع توقعات المؤسسات الدولية بشأن تخفيض الجنيه خلال الفترة القليلة المقبلة، خاصة مع رفع أسعار الفائدة التي جاءت متماشية مع التوقعات عند 2% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري.

وما يزيد التكهنات بشأن حدوث تحرك في أسعار الصرف، هو سعر الجنيه في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، إذ انخفض سعر العقد لأجل 12 شهرًا إلى 41.6 جنيها مقابل الدولار الأميركي.